الحكومة اعلان كيري بالاتفاق على وقف اطلاق النار في اليمن لا يعنيني

%d9%83%d9%8a%d8%b1%d9%8aاعلن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري اليوم الثلاثاء إن التحالف العربي الذي تقوده السعودية والحوثيين اتفقا على وقف الأعمال القتالية باليمن اعتبارا من 17 نوفمبر تشرين الثاني.

واوضح في تصريحات للصحفيين في ختام زيارة للإمارات العربية المتحدة أن جميع أطراف الصراع اتفقت أيضا على العمل من أجل تشكيل حكومة وحدة وطنية يمنية بحلول نهاية العام.

من جانبه نفى وزير الخارجية الدكتور عبدالملك المخلافي وجود أي علم لدى الحكومة اليمنية عن الاتفاق الذي أعلن عنه وزير الخارجية الأميركي كيري بين الحوثيين والتحالف العربي الذي تقوده السعودية.

وقال  في منشور على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر” أن ما صرح به الوزير كيري لا تعلم عنه الحكومة اليمنية ولا يعنيها ويمثل رغبة في افشال مساعي السلام بمحاولة الوصول لاتفاق مع الحوثيين بعيدا عن الحكومة.

وكان كيري قد بدأ، أمس الاثنين، محادثات مع سلطان عمان قابوس بن سعيد في مسقط تناولت عددا من القضايا أبرزها الأزمة اليمنية، وبحث جهود التوصل إلى تسوية بشأن اليمن.

وقال المتحدث باسم الخارجية الاميركية  انهما رحبا بخارطة الطريق للسلام التي تقدم بها مبعوث الامم المتحدة الى اليمن اسماعيل ولد الشيخ احمد التي رفضها الرئيس هادي وحكومته.

ونقلت وكالة فرانس برس عن الناطق باسم الخارجية الأمريكية أن كيري أعرب عن “تقدير الولايات المتحدة العميق للمساعدة التي قدمتها عمان في ضمان الافراج مؤخرا عن مواطن اميركي كان محتجزا في اليمن”.

وتوسطت عمان في الافراج عن العديد من الغربيين الذين كانوا محتجزين في اليمن وآخرهم اميركي قيل إن اسمه وليد يوسف بيتس لقمان الذي نقل الى مسقط من صنعاء في السابع من نوفمبر الجاري.

وبذل كيري جهودا مكثفة في البحث عن تسوية للنزاع في اليمن فيما استخدمت عمان علاقاتها مع ايران للتوسط في محادثات السلام بين الانقلابيين والحكومة المعترف بها دوليا.

شارك الخبر

أضف تعليقك

* Copy This Password *

* Type Or Paste Password Here *

2٬446 Spam Comments Blocked so far by Spam Free Wordpress